الملح ضروري للنشاط العصبي

 

 واشنطن – وكالات

      شددت دراسة أمريكية على أهمية إضافة الملح إلى الطعام لأنه يحسن المزاج على الرغم من كونه مضر بالصحة.

وأوضح باحثون في علم النفس والتصرف بجامعة ايوا الأمريكية أن الملح يمكن أن يعتبر دواء طبيعيا للأعصاب.

وأظهرت تجارب أجراها الباحثون على مجموعة من الجرذان أن التي تعاني من نقص في الملح بدت منزوية وغير مهتمة بالنشاطات التي عادة ما يتمتع بها الجرذان، ما يعتبر دليلا على الاكتئاب.
يذكر أن الأطباء والخبراء يحذرون من الإفراط في تناول الملح لعلاقة ذلك بارتفاع ضغط الدم
فقد قال باحثون أمريكيون أن الحد من تناول الملح يومياً يساهم في خفض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية والوفاة.

وأوضحت الباحثة في جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو الدكتورة كرستن بيبينز دومينغو أن مقابل كل جرام من الملح يتخلى عنه الأمريكيون في وجباتهم الغذائية اليومية سينخفض عدد الإصابات بأمراض القلب بمقدار ربع مليون شخص وأعلنت بيبينز في بيان أن “هذا التقليل المتواضع الذي لا يغير في نكهة الطعام سيأتي بنتائج صحية هائلة بالنسبة للولايات المتحدة. وفوجئنا بمدى تأثير ذلك في السكان”.

وأظهرت الدراسة أن خفض 3 جرامات من الملح يومياً في الطعام-أي ما يعادل 200.1 جرام من الصوديوم سيؤدي إلى خفض معدلات الإصابة بأمراض القلب بنسبة 6%، ومعدلات الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 8% ويقلل من الوفيات حتى 3%