-دراسة- فيتامينات تقوية البصر تضر المدخنين 

 

 نيويورك – وكالات

       ذكرت دراسة طبية حديثة أنه ربما يحتاج المدخنون للتأكد من محتوى البيتا كاروتين في أي مكملات غذائية متعددة الفيتامينات خاصة إذا كانت هذه المكملات يجرى الترويج لها على إنها مفيدة لصحة العين.
وقال تاوى تانفتيانون وجيرولد ببلر الباحثان بمركز اتش. لي موفيت لعلاج السرطان ومعهد أبحاث جامعة ساوث فلوريدا في تامبا في دورية مكافحة السرطان أن هناك أدلة قوية على أن الجرعة الكبيرة من البيتا كاروتين وهى أصباغ مضادة للأكسدة توجد في النباتات قد تزيد احتمالات إصابة المدخنين بسرطان الرئة لكن الكثير من المكملات المتعددة الفيتامينات التي تحتوى على كمية كبيرة من هذا العنصر الغذائى لا تحمل أي تحذير.
وقال تانفتيانون "نريد أن نجعل الناس على دراية أكبر بهذه المشكلة".
وراجع الاثنان كل الدراسات التي أجريت على الجرعات الكبيرة من مكملات البيتا كاروتين ومخاطر الإصابة بسرطان الرئة كما اجروا تقييما لكمية البيتا كاروتين الموجودة في العشرات من المكملات الغذائية.
وأظهرت دراستهما المشتركة أن المدخنين الذين أخذوا جرعات كبيرة من البيتا كاروتين "من 20 إلى 30 ميللجراما في اليوم" واجهوا زيادة بنسبة 24 في المئة في مخاطر الإصابة بسرطان الرئة مقارنة بغيرهم من المدخنين الذين لم يتناولوا البيتا كاروتين.
ولم تؤثر البيتا كاروتين على مخاطر الإصابة بالسرطان بين المدخنين السابقين.