الرضاعة
الطبيعية عند الصغر تقلل فرص السرطان عند الكبر
واشنطن - وكالات
أوضحت
دراسة طبية حديثة - أجريت مؤخرا في "جامعة ويسكونسين" في ماديسون - أن النساء اللائي حصلن على
رضاعة طبيعية في طفولتهن ربما يواجهن مخاطر أقل في الإصابة بسرطان الثدي مقارنة بأولئك
اللائي لم يتلقين رضاعة طبيعية ما لم يكن أول مواليد لأمهاتهن.
وقال
هازيل بي. نيكولاس - العضو المشارك بالدراسة التي نشرت في الدورية الطبية "علم
الأوبئة"Epidemiology"
" - : " بصفة عامة النساء اللائي قلن أنهن حصلن على رضاعة طبيعية في
طفولتهن يواجهن احتمالات أقل بنسبة 17 % في مخاطر الإصابة بسرطان الثدي ".
وقال
نيكولاس : " إن عمر المرأة عند الولادة يساعد في توقع مستويات الملوثات
البيئية في لبن الثدي، والدراسات تشير إلى صلة محتملة بين زيادة مخاطر سرطان الثدي
وتراكم هذه الملوثات ".
وقد
أجرى الباحثون مقابلات مع 2016 امرأة تراوحت أعمارهن بين 20 و69 عاما أصبن بسرطان الثدي
و1960 امرأة من نفس العمر غير مصابات بالمرض.
لكن
في تحليل اقتصر على
النساء اللائي لم يحصلن على رضاعة طبيعية.. وجد الباحثون أن هؤلاء اللائي يكبرهن ثلاثة
أشقاء "أو شقيقات" آو أكثر يواجهن مخاطر أقل في الإصابة بسرطان الثدي مقارنة بأولئك
اللائي لم يكن أول من ولد لأمهاتهن، لكن النساء اللائي حصلن على رضاعة طبيعية لم يظهرن أي تغيير في مخاطر الإصابة
بسرطان الثدي وفقا لعمر أمهاتهن عند الولادة ".