"دراسة" قلة النشويات تقلل من نمو
سرطان البروستات
واشنطن - وكالات

أفادت دراسة طبية أمريكية نشرتها دورية "البروستات" في إصدارها الإلكتروني للثالث عشر من تشرين ثاني / نوفمبر من عام 2007،أن
اتباع الحميات التي تحوي كميات منخفضة من النشويات قد يساعد على وقف نمو الورم
عند مرضى سرطان البروستات.
ويقول
فريق علماء من "جامعة ديوك" ومركز "إم.دي أندرسون" للسرطان.. بالإضافة إلى خبراء من "مركز جون هوبكنز
الطبي" في الولايات المتحدة الأمريكية بأن الحميات التي تحوي كميات منخفضة من النشويات
تؤدي إلى تقليل إفراز هرمون الأنسولين.. الأمر الذي قد يساعد وقف نمو الورم في
نسيج غدة البروستات.
وقام
الباحثون بإجراء تجارب مخبرية على 75 فأراً،تم تصنيفهم
إلى ثلاث مجموعات..
الأولى
خضع أفرادها لحمية انخفضت محتوياتها من النشويات،أما أفراد المجموعة الثانية فقد تناولوا أطعمة تحوي القليل من
الدهنيات والكثير من النشويات، فيما خضعت الفئران من المجموعة الأخيرة لنظام غذائي ذي
محتوى عال من النشويات والدهون.
وكان
الباحثون قد افترضوا بأن انخفاض مستويات كل من هرمون الأنسولين وعامل النمو المشابه للأنسولين والمعروف باسم "IGF"
قد
يقلل من نمو الخلايا السرطانية في غدة البروستات،وذلك
باعتبار أن بحوث سابقة أظهرت وجود ارتباط بين هذين العاملين ونمو أورام البروستات
؛ مما دفعهم إلى إجراء تلك التجارب.
ومن خلال التجربة وضح أن الفئران التي خضعت للحمية
التي تحوي القليل من الدهون كانت فرصها في النجاة أضعف.. فقد بدا الورم لديها
أكبر حجماً،وعلى الرغم من انخفاض مستويات هرمون الأنسولين عند الفئران التي تناولت
الحمية القليلة الدهون..
إلا أن الفئران التي اتبعت نظاماً غذائياً لا يحوي
الكثير من النشويات كانت مستويات عامل IGF "الذي
يحفز نمو الأورام" في أجسادها منخفضة.
وبما
أن نتائج هذه
الدراسة واعدة،فقد أشار الباحثون إلى أنهم يعتزمون
استكمال البحث للكشف عما إذا كانت تلك النتائج تنطبق على البشر،كما يودون تقييم
الآثار الإيجابية المحتملة للحميات التي تحوي القليل من النشويات.. فيما يختص
بنمو الأورام السرطانية.