باحثون:نقص الكالسيوم قد يؤدي إلى انتشار سرطان الثدي

 نيويورك – رويترز
قال باحثون استراليون أن نتائج سلسلة دراسات أجريت على الحيوانات تشير إلى أن نقص الكالسيوم الذي يعجل بمعدل امتصاص الكالسيوم مرة أخرى في العظام يشجع نمو أورام الثدي السرطانية في العظام.
وقال الدكتور كولين ار. دونستان كبير الباحثين أن"نقص الكالسيوم إما بسبب انخفاض معدل الكالسيوم في الوجبة الغذائية أو بسبب نقص فيتامين"دال"أمر شائع جدا في النساء الأكبر سنا واللائي يعتبرن الأكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي وانتشار سرطان الثدي إلى العظام."
وأجرى دونستان الباحث في معهد انزاك للأبحاث في كونكورد وزملاء له دراسات على الحمية الغذائية لفأر كنموذج لنمو سرطان الثدي في العظام.
وتنشر النتائج في دورية أبحاث السرطان.
ووجد الباحثون انه بعد زرع سرطان الثدي في الحيوانات ظهر على الفئران التي أعطيت وجبة لا تحتوى إلا على 0.1 في المائة فقط من الكالسيوم علامات على حدوث تغير كبير في العظام بالمقارنة مع الحيوانات التي تم إعطاؤها وجبة غذائية تحتوى على كمية طبيعية من الكالسيوم تبلغ 0.6 في المائة.
وبحلول اليوم السابع عشر أصيبت الفئران التي تعيش على وجبة غذائية منخفضة الكالسيوم بزيادة نسبتها 43 في المائة من تدمير العظام و24 في المائة زيادة في مساحة الورم وزيادة بنسبة 24 في المائة في تكاثر الخلايا السرطانية بالمقارنة مع الفئران التي أعطيت وجبة عادية.
ووجد الفريق أيضا أن العلاج بالاوستيوبروتيجيرين لمواجهة امتصاص الكالسيوم في العظام ثبط تماما تدمير العظام وخفض مساحة الورم السرطاني وقلل من تكاثر الخلايا السرطانية وزاد من موت الخلايا السرطانية.
وأشار دونستان إلى أن"نقص الكالسيوم وفيتامين دال يمكن تقييمه بسهولة وتصحيحه."