القهوة تزيد مستوي الكوليسترول دراسة

أمستردام -
رويترز
كشفت دراسة
علمية عن وجود علاقة بين مادة الكافيستول - الموجودة في القهوة - وارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم.
فقد
أجري فريق من باحثين هولنديين.. وبمعاونة خبراء من كلية بايلور
للطب - في الولايات المتحدة الأمريكية - دراسة بهدف الكشف عن الآلية التي تؤدي إلي ارتفاع مستوي
الكوليسترول في الدم عند شرب القهوة، حيث قدمت دراسة - أجروها مؤخراً - معلومات تفسر
قدرة هذا المشروب الساخن علي زيادة مستويات الدهون في الجسم.
وبحسب
نتائج الدراسة - التي ستنشر في دورية علم الغدد الصم الجزيئي في إصدارها
الإلكتروني لشهر يوليو من عام 2007 - فإن مادة الكافيستول الموجودة في القهوة تسيطر
علي مستقبلاتٍ محددة في الأمعاء تعد مسئولة عن تنظيم مستوي الكوليسترول.
وطبقاً
للدراسة فإن مادة الكافيستول - الموجودة في زيوت القهوة - عملت علي تنشيط
مستقبلات FXR في الأمعاء
؛ مما أدي
إلي إفراز عامل FGF15، والذي قام بالتقليل من تأثيرات ثلاثة من جينات الكبد.. والمسئولة عن
تنظيم مستوي الكوليسترول في الدم.
ووفقاً
لقول الباحثين،
فإن الكافيستول تعد أقوى مادة غذائية في تأثيرها فيما يتعلق برفع مستوي الكوليسترول في
الدم، وهي تتواجد في مختلف أصناف القهوة.. بما في ذلك القهوة المنزوعة الكافيين، إلا أنها تتوافر بكميات أكبر في
الأصناف القوية.. مثل القهوة
الإسكندينافية المغلية والإسبرسو والقهوة الفرنسية المعروفة باسم كافيتير..
فعلى
سبيل المثال: قد يؤدي تناول خمسة أكواب من الأخيرة يومياً إلي رفع مستوي الكوليسترول في الدم خلال أربعة أسابيع
بمقدار من 6- 8 %.
يذكر،
أن المختصين يشيرون إلي أن أصناف القهوة التي يتم إعدادها دون تصفية أو ترشيح filtered تحتوي على تركيز أكبر من مادة الكافيستول، وذلك
لدي مقارنتها
مع الأصناف الأخرى التي تخضع لعمليات الترشيح.
يذكر،
أن دراسات سابقة
أشارت إلي وجود علاقة بين مادة الكافيستول الموجودة في القهوة وارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم،
إلا أن الآلية التي تقف وراء هذا الأمر ظل يكتنفها الغموض قبل نشر نتائج هذه الدراسة.